تدريبات
قالت الأم :صاحب الجسم المريض لا يستطيع القيام بأي عمل ويشعر بالإرهاق عند الجري ,أو صعود السلم, أو الوقوف لفترة طويلة.
( ا ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- معنى ( الإرهاق ): ( الراحــــة– السعـــادة– التعـــب )
2- جمع ( صــاحب ): ( أصبحون– أصحــاب – أصاحب)
3- مضــــاد ( طويلة): (رفيعـــــــة– كبيـــرة –قصيــرة )
(ب) مــا هـــو الجســم السليـــم ؟....................................................................................
(جـ) بماذا يشعر صاحب الجسم المريض ؟........................................................................
( د) ماذا نفعل ليكون الجسم سليما؟.................................................................................
(و ) ما الذي سيحرص عليه نبيل ؟................................................................................
2- ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ :-
(أ) الجسم السليم هو الجسم الخالي من الأمراض ( )
(ب) صاحب الجسم السليم لا يستطيع القيام بأي عمل ( )
(جـ) يشعر صاحب الجسم السليم بالإرهاق والتعب ( )
(د) ممارسة الرياضة تقوى الجسم وتنشط العقل ( )
-------------------------------------------------------------------------------------------------
رتب كلمات كل سطر لتكون جملة مفيدة :
1- الرياضة - الجسم - تنشط - ممارسة .
.........................................................................................................
2- السليم - الجسم- هــو - الأمراض - الخالي - من - الجسم .
......................................................................................................
3 - الجسم – السليم - في – العقل – السليم .
.....................................................................................................
4 - خير – العلاج – الوقاية – من .
..................................................................................................
* ضع مكان النقط فى كل جملة مما يأتي حرف الجر المناسب
(1) ابتعــــــــــــــــــــد .................... العـــــادات الضارة.
( 2) أشارك أقاربي .................... الأفراح والأحزان.
( 3) اعطـــــــــــــــــف .................... الصغيـــــــــــــــــر.
( 4) لا تؤجل عمل اليوم .................... الغـــــــــــــــــــــد.
( 5) نصنع القمــــــاش .................... القطــــــــــــــــــن.
* ضع مكان النقط في كل جملة مما يأتي اسم الإشارة المناسب مما بين القوسين فيما يلي:
( هـــــذا أو هـــــــــذه )
(1).................... أســــــــــــد مفتــــــرس. *** (2).................... فراشــــة جميلـــــة.
( 3).................... شجــــــــــرة مثمــــــرة. *** (4).................... فيــــــل كبيــــــــــر.
( 5).................... سمكــــــة كبيـــــــــــرة. *** (6).................... زهـــــرة جميلــــــة.
( 7) .................... تلميـــــذ مجتهــــــــــد. *** (
.................... لوحـــــة رائعـــــــة.
-----------------------------------------------------------------------------------------
* أكمل بكلمات مناسبة مكان النقط : ( هــذا – هــــذه – هــؤلاء )
●.......................طعــــــــــــــــــام نظيــــــف . ●............... الأطفــال يحافظـون على صحتهم.
●..................... الأطفال يذهبون إلى المدرسة. ●............... فــلاح يــــزرع الأرض بهمـــــة.
●....................... أســـــــــرة متعــــــــــاونة . ●............... المعلم ينصــــــح تلاميذه .