تدريبات
( ا ) أكمل الناقص من النشيد :
لا تـشــــتـر ................. مـــن بـــاعــــة الطـريــق
و قــــبـــــل أن تــنــــــــام و بــعــــــد .................
............... الـمـعـجـــون و نـــظـــف ................
ونـــظــــف ................ و الــقـــلـب و الـلســــــان
(ب) أذكر ثلاث نصائح مما ورد في النشيد ؟
.................................................................................
(جـ) هات ما يلي :
- جـــمـع ( الطريق ) : ............ – مضــاد ( تشترى ): ..............
- مـفــرد ( بـاعـــة ) : ............. – مرادف ( باعة الطريق ) :...............
-------------------------------------------------------------------------------------------------
اســتخـــدم الـمعـجــــون و نـــظـــف الأســـــــنــــان
ونـــظــــف الــعــــيـــون و الــقـــلـب و الـلـســــــــان
و نـــــــوع الـــطـــــعـام فـــــإنـــــــه مــــــــفــــــيــد
مـــــن يــســمع الكـــلام فـــــإنـــــــه رشــــــــــــيــد
( ا ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- مــفــرد ( الأسنان ) : ( السُّــنَّـةُ – السَّــنَـةُ – السِّـــنُّ )
2- مـضـاد ( مـفـــيـد ) : ( لــذيـــذ – ضــــار – كـثـيـر )
3- مرادف ( رشــيـد ) : ( مهدي – ضــال – معروف )
(ب) لماذا يجب علينا تنويع الغذاء؟
................................................................................
(جـ) ما النتيجة المترتبة على امتلاء البطن بالطعام ؟
................................................................................
-------------------------------------------------------------------------------------------------
ضع كل كلمة من بين القوسين في الفراغ المناسب لها: ( الإكثار – ننظف – مفيد – يسمع )
1. أوصى الإسلام بعدم ........... من تناول الطعام .
2. يجب أن ............ العيون و الأسنان .
3. تنويع الطعام ............ للجسم .
4. العاقل من ............. الكلام .
أكتب جملا كالمثال:المثال:● هـو ضـخـم مثل الفـيــل .
● هـو .................. الأســد . ● هي ................ القمر . ● هـو .................. الجمل .
-------------------------------------------------------------------------------------------------
هــات جمــع : *هــات مفــرد:
الكلـــــــمة جـــمعـهـــا
الطــــريـق
القـــلـــــب
الطــــعــام ...............
...............
...............
الكلــــــــمة مفـــــــردها
باعـــــــــة
العــــيــون
الأســـــنان ...............
...............
...............
( هو – هي – أنا - نحن – هما – هم )
أكمل كالمثال :
المثال : - أستخدم المعجون . – يستخدم أخي المعجون .
- أتنـاول الطـعـام نظيـفـا . - .............................
- ......................... – يـنـظـف أخي عـيـونه .
- أحفظ اللسان عن العيب. - .......... أختي ...........
-------------------------------------------------------------------------------------------------
ضع مكان النقط ضمير مناسبا مما بين القوسين فيما يأتي :
( هو – هي – نحن – هما – هم )
● ........... عمال نشيطون . ● ............ يحب كرة السلة .
● .......... تشرب اللبن صباحا. ● ............ أذهب مع أخى إلى المدرسة .
●.......... طبيبان ماهران . ● ............ نقرأ الدرس .
-------------------------------------------------------------------------------------------------
استخدم الضمائر: ( هو- هما – هم ) كالمثال :
المثال: - هو تلميذ . – هما تلميذان . – هم تلاميذ .
- هو مـعلم . - ................ - .............
- ............ – هما مهذبان . - .............
- ............ - ................ – هم أطباء .