منتدى .. آحبــــــاء .. مــدرســة لــيــســيــه الــهــرم.
اهلا بك معنا .. يد واحده .. هدف واحد .. اسره واحده .. نرحب بك معنا ونرحب بكل مساهماتك .. وكل استفساراتك .. وكل اقتراحاتك ..

مـــلـــحـــوظـــه هامه للزوار : ماتراه فى المنتدى ليس كل المواضيع والابواب الخاصه بالداره .. ولكى تشاهد جميع مواضيع وابواب المنتدى .. فيجب عليك التسجيل اولا .

منتدى .. آحبــــــاء .. مــدرســة لــيــســيــه الــهــرم.

لـــيــــســـيـــه الـــهـــرم .. أســــره واحــــده
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
.
المواضيع الأكثر نشاطاً
مجموعه شيتات رااااااااائعه للكى جى 1,2
تحميل جميع المناهج العليميه لجميع المراحل
موقع ممتاز لكجى علية الحروف الهجائية وتلوين والعاب و.....
مفـــــــاجأه جمييييييله .. لو عجبتكم .. أخبرونا وأحنا نكمل .
مراجعة كجى تو انجلش first friends
أسماء الساده الافاضل أعضاء هيئه التدريس
Revision Math 3rd primary
معلومات عن المدرسه ارجو الرد
اختبر نفسك ... هل انت عصبي ام لا؟
الواجب ده للجمييييع .. طلبه ,موظفين ,اولياء امور ,اداره .
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أنت الزائر رقم

.: أنت الزائر رقم :

المواضيع الأكثر شعبية
موقع الاضواء
طريقة تعلم جدول الضرب للأطفال واختبارات رائعة
تعليم الساعة للاطفال
مراجعة كجى تو انجلش first friends
شيتات عربي وانجليزي وماث كجى 1
أفضل طريقة للتفوق في الدراسة,, من حيث الحفظ والمذاكرة وانسب وقت للمراجعة
مجموعه شيتات رااااااااائعه للكى جى 1,2
من أجمل اقوال د. ابراهيم الفقى .. رحمه الله
مجموعة العاب من موقع قناة الجزيرة للاطفال
عربى نشيد هيا للنشاط
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 120 بتاريخ الأربعاء مايو 02, 2012 10:09 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
rawan zakaria
 
محمد الحديدى
 
Mahmoud Hamza
 
youti
 
raniammz
 
adelyosri
 
nerminehani
 
farah shams
 
EMAN HABEB
 
المواضيع الأخيرة
» تحميل جميع المناهج العليميه لجميع المراحل
الثلاثاء يونيو 09, 2015 1:14 pm من طرف farah shams

» مجموعه شيتات رااااااااائعه للكى جى 1,2
الثلاثاء يونيو 09, 2015 12:09 pm من طرف farah shams

» معلومات عن المدرسه ارجو الرد
الأحد فبراير 15, 2015 9:15 am من طرف farah shams

» موقع ممتاز لكجى علية الحروف الهجائية وتلوين والعاب و.....
الأحد فبراير 15, 2015 9:02 am من طرف farah shams

» أسماء الساده الافاضل أعضاء هيئه التدريس
الثلاثاء سبتمبر 30, 2014 9:24 pm من طرف sherifbakr

» مفـــــــاجأه جمييييييله .. لو عجبتكم .. أخبرونا وأحنا نكمل .
الثلاثاء سبتمبر 30, 2014 9:22 pm من طرف sherifbakr

» مذكرة رااااااائعة لتعلم الاطفال الحروف
الأحد يونيو 08, 2014 11:47 pm من طرف ساره كوين

» مجموعة مواقع فرنسية تعليمية للأطفال.....
الأحد مايو 18, 2014 11:35 am من طرف razidan

» مراجعة كجى تو انجلش first friends
الجمعة مارس 14, 2014 2:16 pm من طرف Mai motamed

» طلب شيتات مراجعة إنجلش kg2
الجمعة مارس 14, 2014 9:43 am من طرف Mai motamed

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 مبادرة تطبيق سياسات ضمان جودة التعليم والاعتماد في مصر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 178
تاريخ التسجيل : 31/12/2011
العمر : 56

مُساهمةموضوع: مبادرة تطبيق سياسات ضمان جودة التعليم والاعتماد في مصر    الأحد يناير 01, 2012 7:09 pm


المضوع هنا بالتفصيل الممل .. وخلاصته الاتى :

1مفهوم ضمان جودة التعليم والاعتماد:

يمكن النظر إلى مبادرة تطبيق سياسات ضمان جودة التعليم والاعتماد في مصر على أنه نقلة نوعية غير مسبوقة في مسيرة تطوير التعليم بمختلف أنواعه

ومؤسساته وفقا للمعايير القياسية العالمية وبما يحافظ على هوية الأمة لمقابلة توقعات المستفيدين النهائيين والمجتمع، وذلك باعتبار أن التعليم هو عماد التنمية والتقدم.

وتنطوي هذه المبادرة فى مضمونها العام على التطوير والتحديث المستمر للتعليم في مصر. ويتضمن هذا الجزء من الدليل كل من مفهوم ومبادئ ضمان جودة التعليم

والاعتماد.

(1) ضمان جودة التعليم:

يقصد بضمان جودة التعليم تلك العملية الخاصة بالتحقق من أن المعايير الأكاديمية المتوافقة مع رسالة المؤسسة التعليمية قد تم تحديدها وتعريفها وتحقيقها على النحو الذي

يتوافق مع المعايير المناظرة لها سواء على المستوى القومي أو العالمي، وان مستوى جودة فرص التعلم والبحث العلمي والمشاركة المجتمعية وتنمية البيئة تعتبر ملائمة

أو تفوق توقعات كافة أنواع المستفيدين النهائيين من الخدمات التي تقدمها المؤسسة التعليمية.

(2) الاعتماد:

يقصد بالاعتماد تلك العملية المنهجية التي تهدف إلى تمكين المؤسسات التعليمية من الحصول على صفة متميزة، وهوية معترف بها محلياً ودولياً والتي تعكس بوضوح

نجاحها في تطبيق استراتيجيات وسياسات وإجراءات فعالة لتحسين الجودة في عملياتها وأنشطتها ومخرجاتها بما يقابل أو يفوق توقعات المستفيدين النهائيين ويحقق مستويات

عالية من رضائهم.



*********************************************************
*********************************************************

وهنا باقى التفاصيل بالتفضيل :

ثانياً: مبادئ عملية ضمان جودة التعليم والاعتماد:
------------------------------

هناك مبادئ أساسية لعملية ضمان جودة التعليم والاعتماد وهى مستوحاة من النظم والممارسات الجيدة لضمان

جودة التعليم ويجب مراعاتها في التطبيق العملي سواء من الهيئة أو من المؤسسات التعليمية:

- الاهتمام بالمستفيد الأساسي (الطالب) والعناية به والحرص على تحقيق مستويات عالية من رضائه من

خلال تحقيق احتياجاته ورغباته وتوقعاته.

- القيادة والحوكمة الموجهة بالفكر والتخطيط الاستراتيجي والموضوعية والشفافية والعدالة.

- نمط الإدارة الديمقراطية ،التي تعتمد المشاركة الفعالة لكافة الأطراف ذات المصلحة وتستخدم التفويض

والتمكين في سلطات اتخاذ القرارات وتتقبل النقد.

- الابتكار والإبداع بغرض التغيير الهادف والتحسين والتطوير المستمر.

- الاستقلالية بما يضمن احترام المؤسسة التعليمية ومسؤوليتها في إدارة عملياتها وأنشطتها الأكاديمية والإدارية.

- الالتزام وعدم التخلي عن المسؤوليات والواجبات التي تحددها الأدوار الخاصة بالمؤسسات أو الأفراد.

- التعلم المستمر من جانب المؤسسة والمعتمد على الاستفادة من الخبرات المتراكمة وتقبل الأفكار الجديدة والانفتاح

على العالم

- المنافع المتبادلة بين جميع الأطراف ذات العلاقة بالمؤسسة التعليمية من طلاب وأعضاء هيئة تدريس

ومعاونيهم وعاملين والأطراف المجتمعية.

- الاهتمام بالعمليات التشغيلية والفنية في المؤسسة ،التي تقوم بإنتاج الخدمات التعليمية والبحثية والمجتمعية.

- الاهتمام بالتغذية المرتدة والحرص على جمع المعلومات وتوثيقها ،لتفهم ردود الأفعال والاستفادة منها لتحسين

وتطوير مخرجات النظام المؤسسي.


اجراءات الاعتماد :
------------


في حـــالة تقـــدم أى مؤسســـة للاعتمـــاد يتــم إتبــاع الإجــراءات والقواعــد التـــالية :
------------------------------------------------------

أ ) استيفاء المؤسسة لطلب التقدم للاعتماد :

1- تتقدم المؤسسة التعليمية للهيئة بطلب الاعتماد مرفقاً به ما يفيد :

- التزام المؤسسة بالمعايير المؤسسية التي حددتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد .

- أن المؤسسة التعليمية مرخص لها قانوناً بمنح الشهادات الدراسية التي تمنحها.

- حصول المؤسسة التعليمية على موافقة الجهة التابعة لها مباشرة على طلب التقدم للاعتماد.

- أن المؤسسة قد منحت شهادة دراسية في أحد برامجها التعليمية مرة واحدة على الأقل أو أتمت دورة دراسية متكاملة.

- أن يكون لدى المؤسسة من واقع السجلات المنتظمة خطة إستراتيجية، ونظم مراجعة داخلية، ونظم وتقارير تقويم

ذاتي سنوية، وخطط لتحسين الأداء بها (وذلك وفقاً للنماذج التي أعدتها الهيئة والموجودة على موقعها الإلكتروني).

2- بعد تأكد الهيئة من استيفاء المؤسسة للشروط الواردة في البند السابق والمؤهلة للتقدم لطلب الاعتماد تقوم الهيئة بمخاطبة

المؤسسة رسمياً بما يفيد قبول الطلب وذلك خلال مدة لا تزيد عن ثلاثين يوماً من تاريخ تقديم الطلب.

3- تؤدى المؤسسة التعليمية رسوم الاعتماد التي يحددها مجلس إدارة الهيئة والمعلن عنها على الموقع الإليكتروني للهيئة

وذلك بعد إخطارها بقبول طلب التقدم للاعتماد مباشرة.

• تقدم الهيئة للمؤسسة النماذج والبيانات اللازم استيفاؤها للسير في عملية التقويم والاعتماد والدليل الذي يساعد

المؤسسة على ملء هذه النماذج وذلك خلال ثلاثين يوماً على الأكثر من تاريخ سداد المؤسسة لرسوم الاعتماد

(والموجودة على موقعها الإلكتروني).

4- تتقدم المؤسسة التعليمية وبالتنسيق مع الهيئة بالبيانات والدراسات الموثقة التي تثبت استيفاؤها للمعايير المقررة للاعتماد

وبصفة خاصة ما يلي:

- رؤية ورسالة المؤسسة.

- دراسة التقويم الذاتي التي قامت بها المؤسسة.

- خطة تحسين المؤسسة ونتائج تنفيذها.

- نظم التقويم وضبط الجودة بالمؤسسة.

- أية بيانات أو دراسات أو مستندات أخرى تطلبها الهيئة.

ب ) التقويم :

1- تخطر الهيئة المؤسسة التعليمية بالإجراءات التي سيتم إتباعها لإتمام عملية التقويم (أسماء المراجعون المعتمدون/

مواعيد الزيارات/...).

2- تخطر الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد المؤسسة التعليمية محل التقويم بنتائج عملية التقويم خلال ستين

يوماً من انتهائها، وفقاً لما يأتي:

- إذا تبين من عملية التقويم استيفاء المؤسسة للمعايير المقررة تمنح المؤسسة التعليمية شهادة الاعتماد.

- في حالة عدم استيفاء المؤسسة لبعض معايير الجودة -غير الحاكمة- فإن الهيئة تخطر المؤسسة التعليمية بتقرير

مفصل يحدد نقاط القوة بالمؤسسة وكذا الجوانب التي لم تستوف من المعايير وكيفية التحسين للوصول إلى مستوى

الجودة المطلوب، وتمنح المؤسسة خمسة عشر يوماً على الأكثر للرد على ما جاء بخطاب الهيئة المرسل للمؤسسة،

وعلى المؤسسة تحديد المدة التي تراها لازمة لاستيفاء جوانب القصور وبما لا يتجاوز تسعة أشهر من تاريخ الإخطار

وتقوم الهيئة بعدها بإعادة إجراء عملية التقويم وإصدار قرارها النهائي (اعتماد المؤسسة/ عدم اعتماد المؤسسة)

ولا يجوز منح المؤسسة مهلة أخرى.

- إذا تضمنت رسالة المؤسسة التعليمية العاملة في مجال التعليم الجامعي والعالي منح دبلومات ودرجات جامعية

عليا (ماجستير/ دكتوراه) ولم تستوف مرحلة الدراسات العليا بهذه المؤسسة كافة عناصر المعايير القياسية التي

حددتها الهيئة لجودة العملية التعليمية بمرحلة الدراسات العليا فلا تمنح هذه المؤسسة التعليمية

شهادة الاعتماد على الإطلاق حتى لو استوفت المرحلة الجامعية الأولى بها كافة عناصر المعايير التي حددتها الهيئة لجودة العملية التعليمية.

- إذا لم تحصل المؤسسة على شهادة الاعتماد لعدم قدرتها على استيفاء المعايير المقررة وذلك من واقع تقارير

لجان التقويم، يحال أمر المؤسسة إلى الوزير المختص لإعمال شئونه على أن يتضمن قرار الإحالة ما يلي:

- درجة العجز في استيفاء المعايير (عجز متوسط/ شديد).

- المعايير التي لم تطبقها المؤسسة.

- ما يجب على المؤسسة القيام به حتى يتسنى لها الحصول على شهادة الاعتماد.

يكون للوزير المختص وبالتشاور مع الهيئة اتخاذ أحد الإجراءات أو التدابير المناسبة لتصحيح أوضاع المؤسسة،

وفقا لأحكام القانون الخاضعة له. ومن قبيل ذلك تأهيل المؤسسة على نفقتها أو إلزامها بتغيير الإدارة أو إيقاف قبول

طلاب جدد بالأقسام المختلفة للمؤسسة حتى تتم استيفاء كافة المعايير وذلك خلال عام دراسي واحد.

الوثائق التى يجب توافرها بأى مدرسة تستعد لزيارة من الهيئة القومية لضمان الجودة

وثائق القدرة المؤسسية


1-
مجال الرؤية والرسالة:

-وثيقة الرؤية واضحة، ومحددة.-دعوات – نشرات – ملصقات عن الرؤية والرسالة.

-محاضر اجتماعات إعداد الرؤية والرسالة، وإعلانها ( جدول أعمال – أسماء الحاضرين – التوقيعات - القرارات – أسلوب اتخاذ القرارات- صور: مرئية ومسموعة).

-قوائم بالأشخاص (العاملين بالمؤسسة/أولياء الأمور/ مجلس الأمناء/ أعضاء المجتمع المحلي)، الذين تمت دعوتهم لحضور اجتماعات إعداد الرؤية والرسالة.

-وثيقة الرسالة واضحة، ومحددة.


2
-مجال القيادة والحوكمة:

-قائمة بالموارد: المادية، والبشرية اللازمة للتدريب.

-قاعدة بيانات لوحدة التدريب :

البرامج التدريبية: المستهدفون-أدوات التقويم للجلسات التدريبية-المادة التدريبية-المدربون.

-قائمة بالاحتياجات التدريبية لكل من :

القيادة المدرسية-المعلمين - الإخصائيين-الإداريين.

-كشوف بأسماء المشاركين في البحوث: الفردية، والجماعية.

-نماذج للبحوث الفردية والجماعية.

-سجلات ومحاضر اجتماع القيادات المدرسية مع العاملين.

-بحوث- نتائج الحلقات النقاشية.

-سجل تدوين المبادرات البنّاءة.

-تقارير لفحص البحوث الإجرائية، وسبل الاستفادة منها.

-سجلات/ قواعد بيانات للدورات التدريبية على التكنولوجيا.

-دراسة/ قوائم بالاحتياجات التدريبية على التكنولوجيا لعناصر العملية التعليمية: القيادة المدرسية - المعلمين

الأخصائيين - الإداريين.

-المواد العلمية الإلكترونية المعاونة للمواد الدراسية، وسجلّ استخدام المعلمين بها( C D- برمجيات).

-مكونات الموقع الإلكتروني للمؤسسة.

-نماذج خرائط المنهج للمرحلة التعليمية- أساليب التعليم والتعلم والأنشطة المختلفة- محاضر اجتماعات.

-لوحة شرف لأفضل معلم، ينفذ أساليب التعلم المتمركزة حول المتعلم – شهادات تقدير – خطابات شكر.
-لوحة شرف لأفضل متعلم، يمارس التعلم الذاتي.

-خطة متابعة، وتقويم نتائج الاختبارات الدورية – تقارير المتابعة.

-أدوات تقويم الجانب المعرفي (اختبارات – بنوك الأسئلة...إلخ).

-أدوات تقويم الجانب المهاري (بطاقات ملاحظة ...إلخ).

-أدوات تقويم الجانب الوجداني (بطاقات ملاحظة ...إلخ).

-قاعدة بيانات لتتبع مستوى أداء المتعلمين.

-جدول الحصص- حصة اجتماع معلمي المادة الواحدة- محاضر اجتماعات القيادة مع المعلمين.
-خطة متابعة أداء المتفوقين والموهوبين

-خطة متابعة، وسبل رعاية ذوي صعوبات التعلم، والمعوقين.

-خطة استخدام نتائج تقويم (الموجهين، مشرفي المواد الدراسية، التقويم الذاتي) لمتابعة وتحسين أداء المعلمين.

-محاضر اجتماعات القيادة مع أولياء الأمور، ومجلس الأمناء.

-بطاقات أداء المتعلمين.

-الموقع الإلكتروني للمؤسسة.

-نماذج لبرامج توعية أولياء الأمور، والمتعلمين عن مشكلات التسرب، وضعف الحضور.

-خطط لمواجهة مشكلة ضعف الحضور/ التسرب.

-محاضر اجتماعات تقديم التغذية الراجعة للمعلمين عن نتائج تقويمهم.

-تقارير متابعة أداء المعلمين.

-صور- شهادات تقدير- محاضر اجتماعات لتكريم وتحفيز المتعلمين على العمل الجماعي.

-محاضر لقاءات التوعية الصحية.

-مجلات – ملصقات ..... حول التوعية الصحية والغذائية.

-تقارير متابعة البطاقات الصحية – قاعدة البيانات الصحية.

-سجلات، وتقارير فحص الشكاوى الخاصة بالعاملين.

-متابعة أداء المعلمين في ضوء نواتج التعلم، وتقارير الموجهين.

-اللوائح التنظيمية للمساءلة داخل المؤسسة- محاضر إعدادها.

-المحاضر والسجلات الخاصة بتطبيق قواعد المحاسبية(حوافز – عقوبات).



3-مجال الموارد المادية والبشرية:

-قوائم حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام الإدارية.

-قوائم بأسماء الكوادر البشرية المدربة والمتاحة بالمؤسسة، والتي يمكن الاستعانة بها في المهام المختلفة.

-هيكل تنظيمى، يوصِّف أدوار العاملين بها.

-قوائم حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام التعليمية.

-سجل يوضح توزيع المهام المرتبطة بتحسين الأداء بالمؤسسة على العاملين بها.

-خطة تدريبية للمعلمين للتنمية المهنية .

-خطة تدريبية للتنمية المهنية / للعاملين بالمؤسسة (إداريين/إخصائيين/.....).

-قاعدة بيانات متكاملة للموارد المادية للمؤسسة.

-سجلات الأدوات، والمواد المتوافرة بالمؤسسة، واللازمة لممارسة الأنشطة التربوية.

-ملفات الأجهزة والمعدات المتاحة للأنشطة التربوية.

-جداول استخدام المعامل (استخدام المساحة).

-سجل محَّدث للصيانة الدورية للمعامل والأجهزة.

-سجلات المكتبة (الاستعارة- حصر الكتب- التجديد...).

-قاعدة بيانات متكاملة للعاملين (معلمين/ أخصائيين) ورقية/ إلكترونية.

-ملفات الاستخدام والاستعارة للمكتبة بعد أوقات الدراسة.

-قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين (ورقية/ الكترونية).

-قواعد بيانات برامج التدريب المختلفة.

-سجلات تحدد الاحتياجات المالية؛ بناءً على متطلبات خطط التحسين.

-سجلات للإسهامات المالية من قبل المجتمع المحلى.

-قائمة بأعضاء المجتمع المحلي المشاركين في تلبية احتياجات المؤسسة.

-خطة لتحقيق الأمن والسلامة بالمؤسسة، وسبل المتابعة.

-قائمة بالإمكانات والإدارات المستخدمة؛ لتنفيذ برامج الأمن والسلامة.

-برامج لتدريب العاملين والمتعلمين على الأمن والسلامة.

-قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور في حالة الطوارئ.



4-مجال المشاركة المجتمعية:

-محاضر اجتماع مشاركة مجلس الأمناء/ أولياء الأمور في وضع خطة التوعية عن أهمية المشاركة المجتمعية.

-خطة المشاركة المجتمعية، ووثائق لآليات تفعيل الخطة، وتتضمن: المؤتمرات، والندوات، والنشرات، والملصقات ...إلخ).

-وثائق توضح آليات الإدارة، ومتابعة التنفيذ.

-وثائق توظيف الإمكانات: المادية والبشرية لديها لخدمة المجتمع.

-قائمة المشاركين بالمؤسسة في برامج محو الأمية، والتوعية الصحية في المجتمع المحلي.

-إعلان المؤسسة عن خطتها لخدمة المجتمع على موقعها على الإنترنت.



5-
مجال توكيد الجودة والمساءلة :-

قوائم بأسماء المشاركين (العاملين- مجلس الأمناء) في تفعيل نظام الجودة ضمان الجودة .

-نتائج التقييم الذاتي على الموقع الإلكتروني.

-وثائق لعمليات التقييم الذاتي (الخطط، والمهام، وفرق العمل، ...).

-أدوات التقييم الذاتي.

-محاضر لاجتماعات مناقشة نتائج التقييم الذاتي، وأسماء المشاركين فيها (المعلمين - العاملين – أولياء الأمور ...).

-خطة التحسين للمؤسسة في ضوء نتائج التقييم الذاتي.

-قوائم بأسماء المشاركين في إعداد وتنفيذ خطة تحسين المؤسسة من (المعلمين – مجلس الأمناء).

-قوائم بالأدوار والمسئوليات في خطة التحسين.

-خطة زمنية محددة؛ لتنفيذ خطة الجودة في ضوء الأولويات.

-محاضر ولقاءات مناقشة ملاحظات متابعة تقويم الجهات الخارجية.

-تقارير موثّقة للتقييمات الخارجية.

-وسائل الإعلان عن نتائج التقييمات الخارجية.

-أدوات متنوعة لجمع وتحليل البيانات للتقييم الذاتي، وخطط التحسين.

-قوائم بأسماء فرق المتابعة والتقويم من(التخصصات المختلفة-أولياء الأمور-مجلس الأمناء-المتعلمين).

-جداول متابعة معلنة؛ لتنفيذ خطة تحسين المؤسسة.

-وثائق لأهداف الوحدة – خطة الوحدة.

-وثائق نتائج التقييم الذاتي، والتطوير، الذي تم لبرامج الوحدة في ضوئها.







وثائق الفاعلية التعليمية


6
-المتعلم:


خريطة المنهج للمواد الدراسية المختلفة، وتتضمن:

- صياغة النواتج:

• صياغة إجرائية.

• قابلة للقياس والملاحظة.

• تركز على نشاط المتعلم.

• تتناسب مع المرحلة الدراسية.

• تتكامل: معرفياً، ووجدانياً، ومهارياً

- ارتباطها بالمنهج:

• تمثل صفوف المرحلة الدراسية.

• ترتبط بوحدات محددة للمقررات الدراسية للصفوف المختلفة.

- استراتيجيات التعليم والتعلم:

• تتسق مع نواتج التعلم.

• تركز على أداء المتعلم.

• تتنوع بتنوع نواتج التعلم.

-الأنشطة التعليمية:

• تحقق نواتج التعلم المستهدفة (المذكورة بالخريطة).

• تشمل نواتج التعلم المستهدفة (المذكورة بالخريطة).

• تتنوع بين كونها أنشطة: فردية، وجماعية.

• ترتبط باستراتيجيات التعليم والتعلم.

• يمكن تنفيذها بأدوات متاحة في بيئة المتعلم.

• تراعي الجوانب: المعرفية، والمهارية، والوجدانية.

- أساليب التقويم:

• تتسق مع النواتج المستهدفة.

• تتسق اختبارات القراءة والكتابه مع نواتج التعلم المستهدفة.

• تتسق مع استراتيجيات التعليم والتعلم.

• تنسق مع الأنشطة التعليمية.

• تتنوع بين (شفهي- تحريري- والأنشطة العملية).

- مكونات الملف:

- تعريف بملف إنجاز المتعلم

- فهرس الملف

- رؤية ورسالة المؤسسة

- صفحه الغلاف - تعريف المتعلم بنفسه

- قائمة بالتكليفات الاجبارية

- قائمة بالتكليفات الاختيارية

- نتائج الاختبارات

- أفضل الأنشطة

- افضل الأ عمال التحريرية كل شهر

- تعليقات المتعلم

- تعليقات ولي الأمر

- تعليقات المعلم

- عدد ملفات الإنجاز بالنسبة للمتعلمين في الفصل الواحد.

- أماكن وجود الملفات (الفصل- مع المعلم- مع المتعلم في المنزل)، ومدى إتاحتها للتلميذ من وقت لآخر.

- مكونات الملف تحتوي على أعمال وأنشطة للمتعلم لكل المواد الدراسية (اللغة العربية- الرياضيات- العلوم-الدراسات الاجتماعية- اللغة الأجنبية).

- طبيعة الأنشطة والمهام الموجودة في الملف، (هل هي من صنع المتعلم؟ وهل هي متكررة في جميع ملفات التلاميذ، ومتنوعة؟ وهل هي مراجعة من المعلم وتتضمن

تعليقاته؟ وهل اطلع ولي الأمر عليها. وهل هذه الأنشطة متنوعة (قراءة/ بحث/ تلوين/ رسم/ تجربة/ مشروع)، وتتضمن تعليقاته.

- تتسق الأعمال والأنشطة في الملف مع نواتج التعلم المستهدفة.

- نماذج للاختبارات وأساليب ومهام التقويم، التي تبرز مستوى أداء المتعلم ونموه.

- اختبارات القراءة والكتابة

- تغطي الأنشطة والأعمال فترات زمنية متعددة في العام الدراسي.

- توافر أدوات التقويم، طبقاً للمهام.

- تعكس درجات المتعلم على هذه الاختبارات (دورية/ شهرية) مستوى أداء المتعلمين (مقارنة عدد الحاصلين على أعلى من درجة النجاح مع إجمالي المتعلمين بالفصل).

- تنوع أسئلة الاختبارات من (الإكمال- الصواب والخطأ- الأسئلة المقالية-...).

- اشتمال الاختبارات على أسئلة تبين المستويات المختلفة (تذكر- فهم- تطبيق-...).

- توافر أدوات تقويم متنوعة (معرفية/ وجدانية/ مهارية).

- توافر أدوات تقويم لقياس القراءة والكتابة وفقا للمستويات المعيارية للمنهج

- توافر أدوات تقويم لقياس الجوانب المهارية (استماع/ تحدث/ مهارات عملية/ ....).

- إخراج أدوات التقويم بشكل جيد (شكل الورقة/ الصياغة/ حجم الخطوط/ .....).

-سجلات المكتبة/ استعارة المتعلمين للمراجع والكتب العلمية.

-سجلات مشاركة المتعلمين في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة.

-سجلات المؤسسة/ مشاركة المتعلمين في أنشطة تخدم المجتمع المحلي، وما هذه الأنشطة؟

-سجلات مشاركة التلاميذ في بعض المناسبات الاجتماعية المختلفة.

-سجلات شئون الطلبة.

-سجلات المسابقات المختلفة (فنون مختلفة/ ألعاب رياضية) على مستوى المؤسسة أو المدارس.

- نماذج من إنتاج المتعلمين- سجلات مشاركة المتعلمين.

- جدول الحصص المدرسي، وتوزيع حصص الأنشطة في الجدول.

-سجلات المعلمين في التخصصات، والأنشطة الموضحة بها.



7
- المعلم:



تخطيط الدروس متضمناً:

• الجوانب: المعرفية، والوجدانية، والمهارية لدى المتعلمين، ومهارات التفكير، والمهارات الحياتية، والتقويم.

• استراتيجيات التعليم والتعلم، والأنشطة التربوية.

• أدوات، وأساليب التقويم.

• خرائط المنهج.

• وثائق تخطيط الأنشطة التربوية.

-ملف إنجاز المتعلمين، والأنشطة المتضمنة به .

-اختبارات، ومهام الأداء.

-أدوات التقويم.

-ملف المعلم (إن وجد).

-تخطيط المعلم- الخطة الزمنية.

-دفتر تحضير المعلم، أو وثائق تثبت استخدامه للإمكانات المتاحة، ومصادر المعرفة.

-وثائق البرامج التدريبية – ملف المعلم (إن وجد).

-سجلات استعارة المعلمين للكتب.

-محاضر اجتماعات مع الزملاء – التغذية الراجعة.

-البرامج التشخيصية، والإثرائية – تخطيط الدروس – ملفات إنجاز المتعلمين – وثائق مشاركة المتعلمين في الأنشطة- تخطيط الدروس.

-سجلات الرحلات والزيارات – سجلات الأنشطة - سجلات استعارة مصادر المعرفة – ملفات الإنجاز.

-أدوات التقويم: المعرفي، والوجداني، والمهاري – ملفات الإنجاز – وثائق العمل مع الزملاء لتصميم أدوات التقويم – كراسات المتعلمين- وثائق تؤكد الاستفادة من نتائج
التقويم.

-أدوات تقويم لذوي صعوبات التعلم، وملفات إنجاز هؤلاء المتعلمين.

-وثائق نتائج التقويم – كراسات المتعلمين وملفات إنجازاتهم .

-وثائق الاتصال بأولياء الأمور.

-وثائق توضيح تطور الأداء- تخطيط الدروس.

-البرامج العلاجية – نتائج التقويم.



8
- المنهج :

-قوائم، وسجلات بالقضايا والمشكلات المعاصرة، التي يتناولها المنهج.

-قائمة بالموارد البيئية، التي يسهم تنفيذ المنهج في الحفاظ عليها.

-سجلات استخدام المعامل، والوسائط التكنولوجية.

-قائمة بالإمكانات المستخدمة في تفعيل أنشطة المنهج ( المتاحف- قصور الثقافة- ......).

-أدلة المعلم- دفتر تحضير المعلم.

-أدلة تقويم الطالب.

-خطط الأنشطة التربوية، ومواعيد تنفيذها.

-قائمة بالإمكانات المتاحة في المجتمع المحلي.

-سجل الأنشطة، والمسابقات: المحلية، والقومية والدولية – تقارير المتابعة- جداول المتابعة ...

-وثائق لآليات تنفيذ خطط الأنشطة التربوية.

-سجلات بأسماء بالمؤسسات الأخرى موضع الشراكة.



9- المناخ التربوى:

-جدول توزيع الأدوار، والمسئوليات على أعضاء المؤسسة التعليمية.

-محاضر الاجتماعات الخاصة بمناقشة الصعوبات، التي تواجه المؤسسة، وكيفية حلها.

-سجلات – صور – فيديو - CD للأنشطة الداعمة للعلاقات الاجتماعية بين العاملين، وأولياء الأمور، والمتعلمين، ومجلس الأمناء.

-سجل الندوات، أو التدريبات الخاصة بالإرشاد: النفسي، أو التربوي.

-الشكاوى والمقترحات- نتائج استطلاعات الرأي- نتائج المقابلات-... .

-ميثاق القيم الأخلاقية، وتحديد أسماء المشاركين فيه.

-محاضر اجتماعات أعضاء المجتمع المدرسي، التي تهدف إلى دعم العمل، والإنجاز، وتبادل الخبرات فيما بينهم.

-قائمة بالمشكلات: السلوكية، والاجتماعية، التي يعاني منها بعض المتعلمين.

-الخطط التربوية الموجودة لعلاج المشكلات: السلوكية، والاجتماعية.

-إعلانات، ولوحات معلقة على جدران المؤسسة؛ لنشر الوعي الصحي بين المتعلمين، والعاملين.

-سجلات الأدوات اللازمة للإسعافات الأولية، وسجلات الزائرة الصحية (بطاقات التأمين ...).

-قائمة بأسماء المتعلمين المشاركين في الأنشطة، والمسابقات المختلفة.

-سجلات الدورات التدريبية الخاصة بممارسة الإسعافات الأولية في المؤسسة.

-سجلات الأنشطة، وأساليب المتابعة الصحية للمعلمين، والمتعلمين.

-قاعدة البيانات الخاصة بأولياء الأمور/ أعضاء المجتمع المحلي، الذين يعملون في مجال الصحة للاستفادة منهم.

-محاضر الاجتماعات مع أعضاء المجتمع المحلي، التي تهدف إلى دعم العمل والإنجاز.

-سجل الندوات، أو اللقاءات الخاص بالتوعية؛ لدعم القيم الأخلاقية، والانتماء، وثقافة المواطنة، واحترام القانون.

-سجل الجزاءات للتأكد من شفافيتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lycee2012.yoo7.com
 
مبادرة تطبيق سياسات ضمان جودة التعليم والاعتماد في مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى .. آحبــــــاء .. مــدرســة لــيــســيــه الــهــرم. :: مدرســـة الليســـيه :: الجوده الشامله والاعتماد التربوى-
انتقل الى: