منتدى .. آحبــــــاء .. مــدرســة لــيــســيــه الــهــرم.
اهلا بك معنا .. يد واحده .. هدف واحد .. اسره واحده .. نرحب بك معنا ونرحب بكل مساهماتك .. وكل استفساراتك .. وكل اقتراحاتك ..

مـــلـــحـــوظـــه هامه للزوار : ماتراه فى المنتدى ليس كل المواضيع والابواب الخاصه بالداره .. ولكى تشاهد جميع مواضيع وابواب المنتدى .. فيجب عليك التسجيل اولا .

منتدى .. آحبــــــاء .. مــدرســة لــيــســيــه الــهــرم.

لـــيــــســـيـــه الـــهـــرم .. أســــره واحــــده
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
.
المواضيع الأكثر نشاطاً
مجموعه شيتات رااااااااائعه للكى جى 1,2
تحميل جميع المناهج العليميه لجميع المراحل
موقع ممتاز لكجى علية الحروف الهجائية وتلوين والعاب و.....
مفـــــــاجأه جمييييييله .. لو عجبتكم .. أخبرونا وأحنا نكمل .
مراجعة كجى تو انجلش first friends
أسماء الساده الافاضل أعضاء هيئه التدريس
Revision Math 3rd primary
معلومات عن المدرسه ارجو الرد
اختبر نفسك ... هل انت عصبي ام لا؟
الواجب ده للجمييييع .. طلبه ,موظفين ,اولياء امور ,اداره .
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أنت الزائر رقم

.: أنت الزائر رقم :

المواضيع الأكثر شعبية
موقع الاضواء
طريقة تعلم جدول الضرب للأطفال واختبارات رائعة
تعليم الساعة للاطفال
مراجعة كجى تو انجلش first friends
شيتات عربي وانجليزي وماث كجى 1
أفضل طريقة للتفوق في الدراسة,, من حيث الحفظ والمذاكرة وانسب وقت للمراجعة
مجموعه شيتات رااااااااائعه للكى جى 1,2
من أجمل اقوال د. ابراهيم الفقى .. رحمه الله
مجموعة العاب من موقع قناة الجزيرة للاطفال
عربى نشيد هيا للنشاط
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 120 بتاريخ الأربعاء مايو 02, 2012 10:09 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
rawan zakaria
 
محمد الحديدى
 
Mahmoud Hamza
 
youti
 
raniammz
 
adelyosri
 
nerminehani
 
farah shams
 
EMAN HABEB
 
المواضيع الأخيرة
» تحميل جميع المناهج العليميه لجميع المراحل
الثلاثاء يونيو 09, 2015 1:14 pm من طرف farah shams

» مجموعه شيتات رااااااااائعه للكى جى 1,2
الثلاثاء يونيو 09, 2015 12:09 pm من طرف farah shams

» معلومات عن المدرسه ارجو الرد
الأحد فبراير 15, 2015 9:15 am من طرف farah shams

» موقع ممتاز لكجى علية الحروف الهجائية وتلوين والعاب و.....
الأحد فبراير 15, 2015 9:02 am من طرف farah shams

» أسماء الساده الافاضل أعضاء هيئه التدريس
الثلاثاء سبتمبر 30, 2014 9:24 pm من طرف sherifbakr

» مفـــــــاجأه جمييييييله .. لو عجبتكم .. أخبرونا وأحنا نكمل .
الثلاثاء سبتمبر 30, 2014 9:22 pm من طرف sherifbakr

» مذكرة رااااااائعة لتعلم الاطفال الحروف
الأحد يونيو 08, 2014 11:47 pm من طرف ساره كوين

» مجموعة مواقع فرنسية تعليمية للأطفال.....
الأحد مايو 18, 2014 11:35 am من طرف razidan

» مراجعة كجى تو انجلش first friends
الجمعة مارس 14, 2014 2:16 pm من طرف Mai motamed

» طلب شيتات مراجعة إنجلش kg2
الجمعة مارس 14, 2014 9:43 am من طرف Mai motamed

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 مخاطر الدلال الذائد للابناء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الحديدى
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 134
تاريخ التسجيل : 03/01/2012

مُساهمةموضوع: مخاطر الدلال الذائد للابناء   الأحد يناير 15, 2012 3:33 pm

--------------------------------------------------------------------------------

تعتبر المراهقة من احرج الفترات في حياة الأنسان لذلك تستلزم خبرة في التعامل معها، من أجل خلق خلط علاجي بعيد عن التساهل والتراخي من جهة أخرى . ولعل من أشهر الأخطاء التي يقع فيها الكثير من الآباء والأمهات خلال تعاملهم مع ابنائهم وبناتهم في سن المراهقة هو الإفراط في تدليلهم بحيث يلبون لهم كل رغباتهم أيآكانت، وبدت سخيفه وغير منطقية بل ضارة في كثير من الأحيان، ومهما كلفهم تحقيق مثل هذه الرغبات والطلبات التي لا تنتهي . وهكذا كثرت لدينا نماذج من الشباب المدلل والفتيات من فئة "دلوعة أبيها"، وجاءت النتيجة المتوقعة ممثلة في المزيد من الإنحرافات الأخلاقية والممارسات السلبية المؤدية حتمآ إلى إذاء النفس والغير، بل الإضرار بكيان المجتمع ومصالحه ككل، والمثير للشفقة والحزن أن الوالدين يكونون أول الضحايا الذين يكتون بنار هذه الانحرافات التي زرعوها بأيديهم في أبنائهم وبناتهم المراهقين والمراهقات .


وعليه فإن الأطباء والإختصاصيين النفسيين المتعاملين مع المراهقين والمراهقات يؤكدون أن بعض الحزم الذي قد يصل الى الإزعاج أفضل بكثير من الإفراط في الدلال الذي يؤدي في النهاية إلى إفساد المراهقين والمراهقات وانحرافهم وعدم تحملهم المسئولية . ويرى هؤلاء العلماء ان مسألة التدليل سهلة وبسيطة، لكن عواقبها وخيمه ليس على المراهق فقط، بل على كل المحيطين به وعلى رأسهم الوالدان، فلا يختصر الدلال على مرحلة عمرية محددة، ولاهو مشكلة عرضية تأخذ وقت وتزول، لكنه في الحقيقة مشكلة، إن لم تعالج مبكرآ نمت، وشابت مع صاحبها وصاحبتها حتى الكهولة .


** التدليل الضار يبدأ من مرحلة الطفولة :


يبدأ الطفل المدلل انحرافه بالإلحاح الشديد أو كما نطلق عليه " الزن"، فإن رغب في شيء، فإما أن يلبى مطلبه أو كان الصراخ والركل والضرب_وربما السب_ وسائل ضغط تمارس على الوالدين حتى يذعنوا لرغباته .
وقد يكون حرص الأم الشديد على طفلها وخوفها عليه من التعرض لأي خطر من أسباب تدليله، أو ربما لأنه طفلها الوحيد أو أنها وزوجها رزقا به بعد فترة طويلة من تأخر الإنجاب، أو أنه آخر العنقود، وقد يكون الدافع وراء التدليل شعور أحد الوالدين بطول فترة غيابه في العمل عن أطفاله، فيعمل لا شعوريا على تلبية رغباتهم كنوع من التعويض، وفي أحيان كثيرة يكون سفر أحد الوالدين للعمل بالخارج مبررا كافيآ لإغداق الهدايا على أطفاله وتحقيق مطالبهم، لكن الوالدين بحبهما الفطري لطفلهما لا يدركان أنهما يدفعان به لهاوية الدلال الذي لا يقتصر ضرره على طفليهما فقط، بل يصيب المجتمع المحيط به أيضا . فتساهل الوالدين مع طفلهمت واستسلامهما لضغوطه وعدم تمييزها لاحتياجاته الضرورية ورغباته يفسده ويغرس فيه حب الذات، وينمي لديه حب الإمتلاك والأنانية، فلا يعود يعلم شيئا غير تلبية طلباته وإلا الصراخ .
وبالطبع لا يقتصر الأمر على هذا فقط، فالتدليل يسلب من الطفل الإحساس بالمسئولية وحبه للمشاركة، بل يفقده كيفية الإعتماد على نفسه، حيث أن دلاله يدفعه للإتكال على غيره .
هذه المشكله تنمو مع نمو الطفل، وتزداد سوءا مع مراحل عمره المختلفة، ففي المدرسة مثلا لا يستطيع أن يتخذ قرارا دون الرجوع لوالديه، ويرفض أن يشترك معه زملاءه في اللعب، يرفض أن يكون خاسرا، ويرفض أن توبخه معلمته، مما يجعل منه طفلا غير محبوب بين أقرانه ومعلميه، وفي المراهقة تكون فرصة الإنحلال الأخلاقي والسلوكي أكبر، خاصة لو كانت طلبات المراهق المادية مجابة فقد يتجه إلى المخدرات وغيرها من الإنحرافات بصحبة رفاق السوء .


** ملامح سلوكيات الدلال المفرط عند المراهقين من الجنسين :
التمرد والعناد والإحتجاج على كل شيء .
الفوضوية وعدم الإلتزام بقواعد التهذيب وعدم الإستجابة لأي من التعليمات الموجهة إليه .
الإلحاح وكثرة الطلبات .
الملل واستعجال الأمور وانعدام الطاقة على الصبر .
اتخاذ الغضب- والبكاء عند البنات- سبيلا للضغط على ذويهم لتلبية رغباتهم .
تسيطر على الولد المدلل الأنانية وحب السيطرة على إخوته الأصغر منه والعنف في تصرفاته معهم لإحساسه بالتميز عنهم .
المراه المدلل لايستطيع الإعتماد على نفسه أو مواجهة متاعب ومصاعب الحياة فهو معدوم الشخصية .
** أسباب الإنحراف لدى المراهقين والمراهقات :
التدليل المفرط من الآباء لأبناء يدفعهم للتغاضي عن محاسبتهم على أخطائهم، وهذا يدفع الأبناء لممارسة ألوان من السلوك الإنحرافي بشكل أكبر حيث أنعدام العقاب والمحاسبة والتشديد .
الإستعدادات الإنحرافية الموجودة في فترة ماقبل المراهقة، أي إنعدام التربية الحسنة في مرحلة ماقبل فترة المراهقة، ولذا فإن التربية الدينية الموجهة تعتبر حاجز قوي أمام تيارات المغريات التي تدفع بالمراهق إلى الإنحراف .
غياب القدوة الحسنة التي يبحث عنها الشخص المراهق، لذا نجده يبحث عن القدوة خارج بيئته، ويسيء اختيار تلك القدوة، حيث يكون رفقاء السوء هم التوجه الذي يتجه إليه الشخص المراهق ويتأثر به .
التفكك الأسري والخلافات الزوجية وإنشغال الآباء عن الأبناء يحرم المراهقين من التوجه الصحيح والإرشاد والمتابعة لسلوكهم في هذه الفترة الحساسة التي تتطلب متابعة مستمرة .
التأثر بالوسائل الإعلامية المليئة بألوان الإنحرافات كالفضائيات والنت والمجلات والأفلام الهابطة، الخ .
** الوقاية خير من الدلال :

وحتى نقي أبناءنا وبناتنا خطر التدليل الزائد في مرحلة المراهقة فقد نصح الإستشاريون والمختصون بضرورة الإعتدال في تربية الأبناء، فلا يكون الدلال مفرطا ولا الحماية مشددة، حتى يتمكن المراهق مواجهة الحياة فيما بعد .
كما أن أشتراك المراهق في نادي أو إيجاد مكان له يمارس فيه بعض الأنشطة يعمل على تنمية روح التعاون لديه، فنشاطه مع أقرانه بالعمل الجماعي ينمي لديه إحساسه بروح الجماعة والعمل مع فريق بالإضافة إلى عدم التفرقة في المعاملة بينه وبين أخوته، مع ضرورة التأكيد على مبدأ الثواب والعقاب المناسبين للموقف .
ويعد المدح والذم أحد الأساليب الناجحة في تقويم سلوك الأبناء، وهما سلاحين ذوا حدين، فالمدح إن زاد عن حده أكسب صاحبه الغرور، وكذلك الذم إن زاد أفقد صاحبه الثقة بنفسه وأضعف شخصيته؛ لذلك يمدح الطفل حين يلتزم السلوك الحسن ويعاقب بالذم إن أساء، شريطة أن يكون المدح أو الذم مناسبين لحجم السلوك .
ويرى خبراء الشؤون التربوية انه اذا نظر كل اب وأم إلى عواقب التدليل ومايصنعه في أنفس أبنائه على المدى البعيد لأدرك أهميةالإلتزام بالإعتدال في التربية، ويكفي أن نعرف أن التدليل الزائد يعد أحد أبرز الأسباب المسؤولة عن ظاهرة هروب الفتيات من بيت أبويها، وهي الظاهرة التي باتت متفشية الآن في الكثير من المجتمعات العربية، فالتدليل المفرط لا يقل خطورة عن القسوة الزائدة، إذ أن تسامح الأبوين مع أخطاء أبنائهم وعدم زجرهم بحجة أنهم ما زالوا صغارا يؤدي حتما إلى تكرار السلوك فيولد ذلك شعورا لدى المراهق والمراهقة بالحرية المطلقة في السلوك فيندفعون نحو تصرفات بلا ضوابط ومن ثم تحدث الإنحرافات بكل أنواعها من علاقات جنسية محرمة وشذوذ وتعاطي المخدرات والخمور وغيرها . وتتعاظم الخطورة عندما يفشل المراهق أو المراهقة في تصحيح وضعه نظرا لغياب الإحتواء الاسري والقدوة الممثلة في الأب والأم بل الفشل أيضا في بناء علاقات صداقة مع زملائه في المدرسة، حيث لن تقبل تصرفاته الخاطئة وتلبى مطالبه فتكون النتيجة أما الإنسحاب أو الإنطواء لعدم تقبل الوضع الجديد أو البحث عن جماعة اخرى يندمج معها تتفق مع ميوله واهتماماته ويكون ذلك بداية طرق الإنحراف، كذلك ان التذبذب في المعاملة بين الإفراط والتفريط، بين القسوة واللين يضر كثيرا بالمراهقين والمراهقات، فالأب يشد والأم ترخي أو كون أحدهما يستخدم أكثر من أسلوب في الموقف الواحد، يؤدي ذلك إلى بناء شخصية مزدوجة متقلبة المزاج غير قادرة على إتخاذ القرار وحسم الأمور فيكون جاهلا بما يتوقع منه الآخرون .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مخاطر الدلال الذائد للابناء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى .. آحبــــــاء .. مــدرســة لــيــســيــه الــهــرم. :: المنتدى العـــام لمدرســـة ليسيــــه الهرم :: معلومــــات مفيــــده-
انتقل الى: