تدريبات
الغذاء المتكامل هو الذي يشتمل على المواد البروتينية والمواد التي تمد الجسم بالطاقة والفيتامينات والمواد النشوية.
( ا ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- معنى ( الطاقـة ): ( الندرة– الكدرة – القدرة )
2- مفرد ( المـواد ): (المــدة – المــادة– المدية )
3- مضــــاد ( تمــد): ( تفقــد – تفــــرد– تغــرق)
(ب) ما الذي يشتمل عليه الغذاء المتكامل؟
...........................................................................................................................
(جـ) ما هي المواد البروتينية ؟.......................................................................................
( د) أين نجد الفيتامينات ؟ .....................................................................................
(هـ ) ماذا يوفر الغذاء المتكامل للجسم ؟......................................................................
2- ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ :-
(أ) المواد النشوية نجدها في الأرز والخبز ( )
(ب) يحتاج الجسم إلى جميع العناصر الغذائية ( )
(جـ) تقليم الأظافر يؤدى للإصابة بالأمراض ( )
(د) المواد البروتينية تمد الجسم بالطاقة ( )
----------------------------------------------------------------------------------------------
رتب كلمات كل سطر لتكون جملة مفيدة :
1. تناول – تتحدث – اعتادت –الأسرة – أثناء- الطعام – أن.
.........................................................................................................
2. تبنى - البروتينية - - التي - هي - الجسم - المواد .
......................................................................................................
3. الجسم – يحتاج - إلى– كثيرة – غذائية – عناصر.
.....................................................................................................
4. يجب – الغذاء - أن– الإنسان – يتناول – المتكامل – على .
..................................................................................................
- أكمل مكان النقط مما بين القوسين فيما يلي :
(أ) نأكل العنـــب ..................... الصيف ( إلى – في – عن )
(ب) نضع الكتب ..................... المكتب ( عن – على – من )
(جـ) نشرب الماء .................... .نهر النيل ( في – مــن– إلى )
(د ) تنازل نبيل ..................... أمانة الفصل ( عن – على – من )
___________________________________________________
* ضع مكان النقط في كل جملة مما يأتي حرف الجر المناسب مما بين القوسين فيما يلى:
( في – عن – من – إلى )
(1) وضع أمير الكتاب .................... الحقيبــــــــــــة.
( 2) يبحث أمـــــــــــير .................... الحـــــــــــــــذاء.
( 3) يذهــــب الفـــلاح .................... الحقـــــل صباحـا.
( 4) أبتــعـــــــــــــــــد .................... أصدقاء الســـــوء.
----------------------------------------------------------------------------------------------**** تخير التكملة الصحيحة لما تحته خط مما بين القوسين :
(أ) متى تذهب إلى المدرسة : - أسلوب : ................... ( استفهام – أمر – نداء )
(ب) لا تتحدث بصوت مرتفع : – أسلوب : ................... ( نهي– نـــداء – أمر )
(جـ) استمع إلى معلمك باهتمام – أسلوب : ................... ( استفهام – أمر - تعجب )
(د) يا أحمد ذاكر دروســـــــــك – أسلوب : ................... ( نداء – تعجب– نهي )
---------------------------------------------------------------------------------------------
ميز الجملة الاسمية من الجملة الفعليــــة :-
– يسافر المريــــض للعــــــلاج . [............................]
- يذهب أحمد إلى المدرسة في الصباح. [............................]
- المواد البروتينية تبنى الجسم. [............................]
--------------------------------------------------------------------------------------------
صل العمود ( أ ) بما يناسب من العمود (ب):
( أ ) (ب)
* المواد النشـــوية - نجدها في الفواكه والخضروات
* المواد البروتينية - نجدها في الدهون والسكريـــات
* الفيتامينـــــــــات - نجدها في الخبـــــــــــــز والأرز
* مــواد الطاقـــــة - نجدها في اللحوم والبقــــــــول