منتدى .. آحبــــــاء .. مــدرســة لــيــســيــه الــهــرم.
اهلا بك معنا .. يد واحده .. هدف واحد .. اسره واحده .. نرحب بك معنا ونرحب بكل مساهماتك .. وكل استفساراتك .. وكل اقتراحاتك ..

مـــلـــحـــوظـــه هامه للزوار : ماتراه فى المنتدى ليس كل المواضيع والابواب الخاصه بالداره .. ولكى تشاهد جميع مواضيع وابواب المنتدى .. فيجب عليك التسجيل اولا .

منتدى .. آحبــــــاء .. مــدرســة لــيــســيــه الــهــرم.

لـــيــــســـيـــه الـــهـــرم .. أســــره واحــــده
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
.
المواضيع الأكثر نشاطاً
مجموعه شيتات رااااااااائعه للكى جى 1,2
تحميل جميع المناهج العليميه لجميع المراحل
موقع ممتاز لكجى علية الحروف الهجائية وتلوين والعاب و.....
مفـــــــاجأه جمييييييله .. لو عجبتكم .. أخبرونا وأحنا نكمل .
مراجعة كجى تو انجلش first friends
أسماء الساده الافاضل أعضاء هيئه التدريس
Revision Math 3rd primary
معلومات عن المدرسه ارجو الرد
اختبر نفسك ... هل انت عصبي ام لا؟
الواجب ده للجمييييع .. طلبه ,موظفين ,اولياء امور ,اداره .
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أنت الزائر رقم

.: أنت الزائر رقم :

المواضيع الأكثر شعبية
موقع الاضواء
طريقة تعلم جدول الضرب للأطفال واختبارات رائعة
تعليم الساعة للاطفال
مراجعة كجى تو انجلش first friends
شيتات عربي وانجليزي وماث كجى 1
أفضل طريقة للتفوق في الدراسة,, من حيث الحفظ والمذاكرة وانسب وقت للمراجعة
مجموعه شيتات رااااااااائعه للكى جى 1,2
من أجمل اقوال د. ابراهيم الفقى .. رحمه الله
مجموعة العاب من موقع قناة الجزيرة للاطفال
عربى نشيد هيا للنشاط
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 120 بتاريخ الأربعاء مايو 02, 2012 10:09 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
rawan zakaria
 
محمد الحديدى
 
Mahmoud Hamza
 
youti
 
raniammz
 
adelyosri
 
nerminehani
 
farah shams
 
EMAN HABEB
 
المواضيع الأخيرة
» تحميل جميع المناهج العليميه لجميع المراحل
الثلاثاء يونيو 09, 2015 1:14 pm من طرف farah shams

» مجموعه شيتات رااااااااائعه للكى جى 1,2
الثلاثاء يونيو 09, 2015 12:09 pm من طرف farah shams

» معلومات عن المدرسه ارجو الرد
الأحد فبراير 15, 2015 9:15 am من طرف farah shams

» موقع ممتاز لكجى علية الحروف الهجائية وتلوين والعاب و.....
الأحد فبراير 15, 2015 9:02 am من طرف farah shams

» أسماء الساده الافاضل أعضاء هيئه التدريس
الثلاثاء سبتمبر 30, 2014 9:24 pm من طرف sherifbakr

» مفـــــــاجأه جمييييييله .. لو عجبتكم .. أخبرونا وأحنا نكمل .
الثلاثاء سبتمبر 30, 2014 9:22 pm من طرف sherifbakr

» مذكرة رااااااائعة لتعلم الاطفال الحروف
الأحد يونيو 08, 2014 11:47 pm من طرف ساره كوين

» مجموعة مواقع فرنسية تعليمية للأطفال.....
الأحد مايو 18, 2014 11:35 am من طرف razidan

» مراجعة كجى تو انجلش first friends
الجمعة مارس 14, 2014 2:16 pm من طرف Mai motamed

» طلب شيتات مراجعة إنجلش kg2
الجمعة مارس 14, 2014 9:43 am من طرف Mai motamed

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 كيف ترعى مواهب ابنك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الحديدى
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 134
تاريخ التسجيل : 03/01/2012

مُساهمةموضوع: كيف ترعى مواهب ابنك   الخميس يناير 12, 2012 4:41 pm

المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال






اعرف ابنك .. اكتشف كنوزه .. استثمرها

الموهبة والإبداع عطيَّة الله تعالى لجُلِّ الناس ، وبِذرةٌ كامنةٌ مودعة في الأعماق ؛ تنمو وتثمرُ أو تذبل وتموت ، كلٌّ حسب بيئته الثقافية ووسطه الاجتماعي .

ووفقاً لأحدث الدراسات تبيَّن أن نسبة المبدعين الموهوبين من الأطفال من سن الولادة إلى السنة الخامسة من أعمارهم نحو 90% ، وعندما يصل الأطفال إلى سن السابعة تنخفض نسبة المبدعين منهم إلى 10% ، وما إن يصلوا السنة الثامنة حتى تصير النسبة 2% فقط . مما يشير إلى أن أنظمةَ التعليم والأعرافَ الاجتماعيةَ تعمل عملها في إجهاض المواهب وطمس معالمها، مع أنها كانت قادرةً على الحفاظ عليها، بل تطويرها وتنميتها .

فنحن نؤمن أن لكلِّ طفلٍ ميزةً تُميِّزه من الآخرين ، كما نؤمن أن هذا التميُّزَ نتيجةُ تفاعُلٍ ( لا واعٍ ) بين البيئة وعوامل الوراثة .

ومما لاشكَّ فيه أن كل أسرة تحبُّ لأبنائها الإبداع والتفوُّق والتميُّز لتفخر بهم وبإبداعاتهم ، ولكنَّ المحبةَ شيءٌ والإرادة شيءٌ آخر . فالإرادةُ تحتاج إلى معرفة كاشفةٍ، وبصيرة نافذةٍ ، وقدرة واعية ، لتربيةِ الإبداع والتميُّز ، وتعزيز المواهب وترشيدها في حدود الإمكانات المتاحة ، وعدم التقاعس بحجَّة الظروف الاجتماعية والحالة الاقتصادية المالية .. ونحو هذا ، فـرُبَّ كلمـة طيبـةٍ صادقــة ، وابتسامة عذبةٍ رقيقة ، تصنع ( الأعاجيب ) في أحاسيس الطفل ومشاعره ،وتكون سبباً في تفوُّقه وإبداعه .

وهذه الحقيقة يدعمها الواقع ودراساتُ المتخصِّصين ، التي تُجمع على أن معظم العباقرة والمخترعين والقادة الموهوبين نشؤوا وترعرعوا في بيئاتٍ فقيرة وإمكانات متواضعة .

ونلفت نظر السادة المربين إلى مجموعة ( نِقاط ) يحسن التنبُّه لها كمقترحات عملية :
1- ضبط اللسان : ولا سيَّما في ساعات الغضب والانزعاج ، فالأب والمربي قدوة للطفل ، فيحسنُ أن يقوده إلى التأسِّي بأحسن خُلُقٍ وأكرم هَدْيٍ . فإن أحسنَ المربي وتفهَّم وعزَّز سما ، وتبعه الطفل بالسُّمُو ، وإن أساء وأهمل وشتم دنيَ ، وخسر طفلَه وضيَّعه .

2- الضَّبط السلوكي : وقوع الخطأ لا يعني أنَّ الخاطئ أحمقٌ أو مغفَّل ، فـ " كلُّ ابنِ آدمَ خطَّاء "، ولابد أن يقع الطفل في أخطاءٍ عديدة ، لذلك علينا أن نتوجَّه إلى نقد الفعل الخاطئ والسلوك الشاذ ، لا نقدِ الطفل وتحطيم شخصيته . فلو تصرَّف الطفلُ تصرُّفاً سيِّئاً نقول له : هذا الفعل سيِّئ ، وأنت طفل مهذَّب جيِّد لا يحسُنُ بكَ هذا السُّلوك . ولا يجوز أبداً أن نقول له :أنت طفل سيِّئٌ ، غبيٌّ ، أحمق … إلخ .

3- تنظيم المواهب : قد يبدو في الطفل علاماتُ تميُّز مختلِفة ، وكثيرٌ من المواهب والسِّمات ، فيجدُر بالمربِّي التركيز على الأهم والأَوْلى وما يميل إليه الطفل أكثر، لتفعيله وتنشيطه ، من غير تقييده برغبة المربي الخاصة .

4- اللقب الإيجابي : حاول أن تدعم طفلك بلقب يُناسب هوايته وتميُّزه ، ليبقى هذا اللقب علامةً للطفل ، ووسيلةَ تذكيرٍ له ولمربِّيه على خصوصيته التي يجب أن يتعهَّدها دائماً بالتزكية والتطوير ، مثل :
( عبقرينو) – ( نبيه ) – ( دكتور ) – ( النجار الماهر ) – ( مُصلح ) – ( فهيم ) .

5- التأهيل العلمي : لابد من دعم الموهبة بالمعرفة ، وذلك بالإفادة من أصحاب الخبرات والمهن، وبالمطالعة الجادة الواعية ، والتحصيل العلمي المدرسي والجامعي ، وعن طريق الدورات التخصصية .

6- امتهان الهواية : أمر حسن أن يمتهن الطفل مهنة توافق هوايته وميوله في فترات العطل والإجازات ، فإن ذلك أدعى للتفوق فيها والإبداع ، مع صقل الموهبة والارتقاء بها من خلال الممارسة العملية .

7- قصص الموهوبين : من وسائل التعزيز والتحفيز: ذكر قصص السابقين من الموهوبين والمتفوقين، والأسباب التي أوصلتهم إلى العَلياء والقِمَم ، وتحبيب شخصياتهم إلى الطفل ليتَّخذهم مثلاً وقدوة ، وذلك باقتناء الكتب ، أو أشرطة التسجيل السمعية والمرئية و CD ونحوها .
مع الانتباه إلى مسألة مهمة ، وهي : جعلُ هؤلاء القدوة بوابةً نحو مزيد من التقدم والإبداع وإضافة الجديد ، وعدم الاكتفاء بالوقوف عند ما حقَّقوه ووصلوا إليه .

8- المعارض : ومن وسائل التعزيز والتشجيع : الاحتفاءُ بالطفل المبدع وبنتاجه ، وذلك بعرض ما يبدعه في مكانٍ واضحٍ أو بتخصيص مكتبة خاصة لأعماله وإنتاجه ، وكذا بإقامة معرض لإبداعاته يُدعى إليه الأقرباء والأصدقاء في منزل الطفل ، أو في منزل الأسرة الكبيرة ، أو في قاعة المدرسة .

9- التواصل مع المدرسة : يحسُنُ بالمربي التواصل مع مدرسة طفله المبدع المتميِّز ، إدارةً ومدرسين، وتنبيههم على خصائص طفله المبدع ، ليجري التعاون بين المنزل والمدرسة في رعاية مواهبه والسمو بها.

10- المكتبة وخزانة الألعاب : الحرص على اقتناء الكتب المفيدة والقصص النافعة ذات الطابع الابتكاري والتحريضي ، المرفق بدفاتر للتلوين وجداول للعمل ، وكذلك مجموعات اللواصق ونحوها ، مع الحرص على الألعاب ذات الطابع الذهني أو الفكري ، فضلاً عن المكتبة الإلكترونية التي تحوي هذا وذاك ، من غير أن ننسى أهمية المكتبة السمعية والمرئية ، التي باتت أكثر تشويقاً وأرسخ فائدة من غيرها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rawan zakaria
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar

عدد المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 03/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: كيف ترعى مواهب ابنك   الأحد يناير 15, 2012 12:17 am

موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف ترعى مواهب ابنك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى .. آحبــــــاء .. مــدرســة لــيــســيــه الــهــرم. :: الركـــــن الترفـيــــهى :: هوايات ومواهب-
انتقل الى: