تدريبات
اقرأ الفقرة التالية ،ثم أجب عن الأسئلة التالية : " صفقت المعلمة ،وحييت أميرا وكافأته،وأخذت اللوحة وعرضتها على التلاميذ الذين أبدوا إعجابهم بها ".
( ا ) هات من الفقرة ما يلي :
- كلمة مرادفها ( أظهروا ):............ ، ( حييت ): ............
- كلمة بها لام شمسية :............ - كلمة بها تاء مربوطة :........... - كلمة بها تنوين :..........
(ب) لماذا صفقت المعلمة ؟
...........................................................................
(جـ) ماذا رسم أمير ؟
...........................................................................
( د) لماذا أعجبت المعلمة برسم أمير ؟
...........................................................................
(هـ) ما شعور التلاميذ تجاه اللوحة ؟
...........................................................................
------------------------------------------------------------------------------------------------
اقرأ ،وأجب : " قالت الأم : أمير يحب الرسم ،ويقرأ القصص المصورة ،ويحب تقليد اللوحات المرسومة
ويفكر كثيرا ،ويلون الصور في كتابه ".
( ا ) اختر الكلمة الصحيحة مما بين القوسين :
1- مضاد ( تــقـلــيـد ) : ( ابتكـار – رســم – تـلـوين )
2- مفـرد ( اللوحات ) : ( اللوح – اللوحة – الألواح )
(ب) كيف عرفت الأم أن أمير موهوب ؟
.........................................................................
(جـ) شجعت الأم أمير فاشترت له ............. و ..............
------------------------------------------------------------------------------------------------
ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة,وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ:
( ا ) رسم أمير طائرة جميلة . ( )
(ب) أظهر التلاميذ إعجابهم باللوحة . ( )
(جـ) ذهبت المعلمة مع أمير إلى منزله لتخبر أمه . ( )
( د) لم يعجب رسم أمير المعلمة . ( )
تخير التكملة الصحيحة مما بين القوسين ،وضعها مكان النقط :
( جانب – تقليد – مواهب )
( ا ) قالت المعلمة : أمير تلميذ ………. (ب) توقفت المعلمة ……… أمير.
(جـ) أمير يحب ……… اللوحات .
------------------------------------------------------------------------------------------------
أكتب الحرف الذي ينطق ولا يكتب كالمثال :
المثال: • هـــذا - هــاذا • هـــذه - .......... • هـــذان - ...........
• هــؤلاء - …… • ذلك - …….
اقرأ الدرس ،وأجب من خلال فهمك له :
( ا ) أعجبني أمير؛لأنه ………. (ب) أعجبتني أم أمير ؛لأنها ………..
(جـ) أعجبتني المعلمة لأنها ………..
------------------------------------------------------------------------------------------------
هات كلمات كالمثال :
المثال : • حـصـة – قـصـة – غـصـة .
• المساء - …….. - …….. • الحدائق - ………- ………..
------------------------------------------------------------------------------------------------
رتب كلمات كل سطر، لتكون جملة مفيدة .
● بين – المعلمة – تمر – فى – النشاط – حصة – التلاميذ
.........................................................................
● مقاعدهم – التلاميذ – يرسمون – يجلسون – على .
.........................................................................
● القصص – المصورة – أمير – يقرأ .
.........................................................................
● تقليد – أمير – المرسومة – يحب – اللوحات .
.........................................................................
------------------------------------------------------------------------------------------------
أكمل الكلمة الناقصة مما بين القوسين :
( أنــا – هــو – نحــن – هــما – هي – هــم )
● ........... يـحــب الـرســم . ● ........... نلون اللوحات .
● ........... يتبادلون الأقلام . ● ........... يحـبـان أبنهـما .
● ........... أحـب معلمتي . ● ........... يذاكران الدرس.
● ............ يرسم لوحة جميلة . ●............ أمارس الرياضة.
● ............ تستمع إلى الموسيقى .
------------------------------------------------------------------------------------------------
اقرأ الفقرة التالية وأكمل الناقص مما بين القوسين :
(إلى – من – عن – على – في )
" جلس التلاميذ ....... مقاعدهم يرسمون ......... كراساتهم . وقفت المعلمة ......... جانب أمير ،
وتعجبت ....... رسمه ،وسألته ......... سبب حبه للرسم