ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة,وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ:
( ا ) وقف أمير فوق سطح المنزل. ( )
(ب) تضايق أمير مما رأى في الشارع. ( )
(جـ) نصح الأب الأطفال بالمحافظة على الشارع. ( )
( د) لم يهتم الأطفال بما قال والد أمير. ( )
------------------------------------------------------------------------------------------------
اقرأ الفقرة التالية،ثم أجب:
"قال الأب: لماذا أنت حزين يا أمير؟ قال أمير: لأن الأطفال كسروا المصابيح وقطعوا الأشجار، وشوهوا الجدران".
*استخرج من الفقرة:
( ا ) كلمة مفردها ( المصابيح ):............ – كلمة مضادها ( فرحان ):..............
(ب) ما أثر التصرفات السيئة على أمير؟
..........................................................................
(جـ) أذكر هذه التصرفات؟
..........................................................................
------------------------------------------------------------------------------------------------
اقرأ الفقرة التالية،ثم أجب:
"مع غروب الشمس، وقف أمير ينظر من الشرفة، فجذب انتباهه أطفال يلعبون وسط الطريق، ويكسرون المصابيح،ويقطعون أغصان الأشجار،ويؤذون المارة،ويشوهون الجدران".
( ا )اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
- معنى ( جــــذب ): ( أعــــطـى – أخــــــذ – شــــــد ).
- مفرد (الجـدران ): ( الجــدير – الجـــدار – الجــودر).
- جمع ( الطــريق): ( الطارقون – الأطرقة – الطرق ).
- عكس( حـــزين ): ( كــبير – فــرحــان – متــضايق).
* أجب عما يأتي:
( ا ) أين وقف أمير؟
.........................................................................
(ب) ما الذي جذب انتباه أمير؟
……………………………………………….
(جـ) ما أثر هذ1 المشهد على أمير؟
……………………………………………….
*أكمل كل جملة مما يلي بكلمة مناسبة:
( ا ) وقـف أمــير ينــظر من ............... (ب) الأطفال يقطعون ............. الأشجار.
(جـ) قال الأب:لماذا أنت ............ يا أمير.
( د) يحدثنا الدرس عن ......................................................................................
اقرأ الفقرة التالية،ثم أجب:
"تضايق أمير وبدا على وجهه الأسى،وفى هذه اللحظة دخل والده،وقال: لماذا أنت حزين يا أمير؟".
- معنى ( الأسى ):.............. – جمع ( اللحظة ):.............
- عكس ( دخــل):..............
( د) ماذا فعل والد أمير؟
.........................................................................
------------------------------------------------------------------------------------------------
*هات جمع الكلمات الآتية:
الكلـــــــــــــمة جمعــــــــــــــــها
طــــــــــــــــفل
طـــــــــــــريق
مصـــــــــــباح
لحظـــــــــــــة
شــــــــــرفـــة
------------------------------------------------------------------------------------------------
تستخدم مع المتكلم المذكر أو المؤنث تستخدم للمتكلمين المذكر أو المؤنث.
*أكمل كالمثال:
المثال: أنا أحافظ على الشارع. – نحن نحافظ على نظافة الشارع.
☻ أنــا أنـظــــم الكــــتب. - .....................................
☻أنــا أحــــب المعلمــة. - .....................................
☻ أنــا أساعد الأصدقاء. - .....................................
• ضع مكان النقط كلمة ( أنا ) أو كلمة ( نحن ):
- .......... أحـب أن أكـون نـافعــا لبلادي. - ........... نحافظ على أداء الصلاة في وقتها.
- .......... نستمع إلى شرح المعلم باهتمام. - ........... أشـــرب اللـــــبن في الصبــاح.
- .......... نبتعد عن مصاحبــة الأشـــرار. - ........... أحب أن أذهب إلى الحدائق في شم النسيم.
- .......... لا أرفــع صوتي أمـــام أبـــى. - ........... نعاون كل من يحتاج إلى معاونتنا.
- .......... أجتهــد لأكــون نافـعا لوطني. - ........... أسمـــع كـــلام أبـــــى وأمي.
- .......... أحــــــب أن أزور أقاربي. - ........... نـلبس فى الـعيد الملابس الجــديدة.
-------------------------------------------------------------------------------------------------